الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :193842
[يتصفح الموقع حالياً [ 22
الاعضاء :0الزوار :22
تفاصيل المتواجدون
 

هل هذه الشبهة صحيحة ام لا

الفتوى
هل هذه الشبهة صحيحة ام لا
1728 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم أنا شاب تقدمت للزواج من فتاة على دين وخلق عاليين (أحسبها كذلك ولا أزكيها على الله) وتحكم شرع الله قبل كل شئ , وفي حفل الخطبة تريد هي وضع شئ يسير من مساحيق التجميل وعندما قلت لها ان هذا لا يجوز بنص القرءان لأن الزينة لا تجوز الا للزوج ولا يجوز اظهارها الا للاصناف المذكورة في سورة النور قالت ان الزينة تجعل الفتاة ملفتة للانظار وهي في حفل الخطبة ستكون ملفتة من دون شئ وستكون محط انظار الحاضرين سواء وضعت تلك المساحيق أم لا (مع العلم بأن الحفل سيكون من دون اختلاط او محرمات) قلت لها لا يسلم الامر من رؤية اقربائي لك وهم ليسوا من لمحارم كما أني ايضا لست من المحارم حتى الآن قالت انها ستكون ملفتة للانظار حتى وان لم تضع المكياج فأرجو توضيح الحكم الشرعي لذلك وتوجيه نصيحة للأخت , وأحسبها ستقتنع باذن الله لأنها على دين وخلق عاليين وجزاكم الله خيراً
جواب السؤال

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد، فإن الظاهر من السؤال من حالكما الالتزام بحكم اللحية والحجاب (النقاب)، وهذا شيء، والعلم والفقه في ظله شيء آخر، وهذا ما لم أره في المخطوبة التي زعمتَ أنها تـُحكـِّم شرع الله قبل كل شيء، فرأيتها حكمت عقلها بالقياس الفاسد في أحكام شريعة رب العالمين هذا أولاً.
ثانيا: إن الخاطب لا يحل له شيء في مخطوبته إلا الرؤية ابتداء، ثم بعد ذلك العقد هو الذي يُبيح له مثل ما في السؤال.
ثالثاً: يجوز لها أن تتزين بالمذكور في وسط النساء فقط من غير توسع فيه، وإذا غلب الظن علي رؤية أحد من الرجال غير محارمها حُرم ذلك عليها.
رابعاً: لتفرح المخطوبة مع النساء الزائرات وأهلها، وليفرح الخاطب مع الرجال الزائرين وأهله وأهلها بعداً عن "D.J." والطبول والمزامير.
وليعلم الجميع أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وإنما الطاعة في المعروف.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية