الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :194301
[يتصفح الموقع حالياً [ 7
الاعضاء :0الزوار :7
تفاصيل المتواجدون
 

طلاق

الفتوى
طلاق
1620 زائر
14-02-2012
الدكتور صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم ان امكن التفضل بالجواب واذا كان من الشيخ جمال المراكبي فبارك الله فيكم امراة متزوجة من رجل في الغربة اخبرت اهلها اول مرة انه طلقها ثم اخبرتهم انه رجعها ثم بعد زمن اخبرتهم انه طلقها (لا يشترط انها اخبرت اهلها في نفس اليوم) ثم بعد ذلك رجعها (2) ثم بعد ذلك بمدة اخبرتهم انه طلقها الثالثة ولكن يوم رجعت الى بلدها قالت لهم: لقد تحدثت مع زوجي وتذكرنا ان الطلقة الثانية لم تكن طلقة فان ما جرى بيننا يومها التالي: قال فلانة فعلت كذا فطلقها زوجها فقلت له: ان فعلت ذلك هل تطلقني؟! وانتهى الحديث هكذا ولا ندري لماذا حسبناها طلقة!! السؤال:::::::::::::::: هل ياخذ أهلها بقول الزوج او الزوجة الجديد ان الطلقة الثانية لم تقع؟ علما ان الزوج والزوجة نحسبهم على خير ودين ام لا يؤخذ بكلامهم؟ انه لم تقع تلك الطلقة؟! نتمنى الجواب بسرعة لو تكرمتم لان المسالة تجري الان واشياء كثيرة تترتب على فتواكم لانها قد تكون الطلقة الثالثة مما يؤدي انفصال تام وما تعلمونه ؟؟
جواب السؤال

الحمد لله وبعد، لابد من إخبارنا بما جرى في الحالة الأولى الثانية والثالثة، والألفاظ الصادرة من الزوج بالضبط.
-------------------
بعد استضاح ما جري من بين الزوجين من ألفاظ
وهى كما رد علي الموقع
اول مرة

----------------قال لها: انت طالق
2
فلقد كان جالسا هو واياها فقال لها فلانة فعلت كذا فطلقها زوجها
فقلت له: ان فعلت ذلك هل تطلقني؟!
وانتهى الحديث هكذا
فاعتبروها طلقة!!!؟؟؟؟
ثم بعد ذلك بمدة اخبرتهم انه طلقها الثالثة
----------قال لها: انت طالق

-------------
أجاب فضيلة الشيخ بما يالي:

الحمد لله والصلاة والسلام على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وبعد،
فإن السؤال يُظهر التلاعب والاستخفاف بين الزوجين بهذا الباب الخطير في الأسرة، وقد قال الله تعالى: (وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ) [المائدة : 89]، والطلاق جده جد وهزله جد، وكان الطلاق ألعوبة بين الزوجين، ما هذا؟ الطلاق به تقام الأسرة، وبه تهدم الأسرة.
وعلى كل حال اللفظ الصريح أنت طالق وقع في المرة الأولى والثالثة.
وأما الصورة الثانية والتي هي محل السؤال؟ فلا شيء فيها لأن الله عز وجل تجاوز عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ما تحدث به نفسها ما لم تفعل أو تتكلم كما جاء في الحديث الصحيح.
لكن الحذر من طلقة ثالثة، لأن بها تبين المرأة من زوجها بينونة كبرى فلا تحل لزوجها حتى تنكح زوجا غيره نكاحا حقيقا مدخولا بها من غير اتفاق سابق وأما ما يجري اليوم من التلاعب بالأحكام الشرعية وتداخل الأنساب وهتك الأعراض باستئجار تيس متجرئ على دينه، فالكل في دائرة الاستحلال لمحرم معلوم حرمته في دين الإسلام.
والشاهد من هذا الكلام خطورة أمر الطلاق ولما يترتب عليه من تفكيك أسري ومن ثم اجتماعي، وهذا لا يعني أنه لا طلاق، لكن متى يكون الطلاق؟ وبعد ماذا؟
أحكام أخرى؛ السلم والمسلمة في حاجة إلى معرفتها.
هداكما الله وصرف عنكما شياطين الجن والأنس وجمع بينكما في خير وأمان وسلام.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية