الحدود - المجلس الحادي والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الخامس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السادس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السابع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثاني والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الثامن عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثالث والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس التاسع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس العشرون => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الرابع والعشرون => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :205841
[يتصفح الموقع حالياً [ 205
الاعضاء :0الزوار :205
تفاصيل المتواجدون
 

حكم العمل بالبنزيمة

الفتوى
حكم العمل بالبنزيمة
2174 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
اجر العمل من البنزيمة من الدخات الذى يخرجه صاحب السيارة فهل هذا حلال؟
جواب السؤال

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد،
فإن أجر العمل من صاحب العمل لا من صاحب السيارة، هذا أولاً
وقد حُدثت من مثل صاحب السؤال – والعهدة عليه- أن صاحب البنزينة (محطة الوقود) لا يعطي أجراً، ويعتمد علي ما يأخذه العامل من العملاء وصورته السائدة أن العامل يفرض على العميل مبلغاً كجينة أو أقل أو أكثر حسب الحال وفخامة السيارة وهيئة راكبها ...
ولا شك في جرم هذا العمل وصاحب العمل والعامل مسئولان عن هذه الجريمة التي تتمثل في أكل أموال الناس بالباطل عمداً مع سبق الإصرار والترصد .
والصواب الذي يجب علي صاحب البنزينة وعامليها الآتي؟
1- تحديد أجر من الصاحب للعامل مقابل عدد ساعات معينة ولا علاقة له بما يسمي" بالبقشيش"
2- عدم فرض العامل على العميل شيئاً، فإن أعطاه شيئاً من عنده بطيب نفس فله ذلك ولا بأس به إن شاء الله ، وإن لم يـُعطه شيئاً فيحرم عليه اعتراضه أو العبث في وجهه أو التكاسل في أداء خدماته .... الخ.
قال تعالي :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ..."
وفي الحديث الحسن قال صلي الله عليه وسلم: لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع، ومنها – وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه..."
وفي الأنعام قال تعالي:" كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ".
وفي المائدة قال تعالي:" وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ".
فيهما النهي عن سلوك سبل الشيطان حال الكسل والنفقة ومعلوم أن الشيطان يُزيّن لأوليائه حسن القول والعمل ولذا حذرنا ربنا جل وعلا في سورة فاطر فقال:" إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ".

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية