الحدود - المجلس الحادي والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الخامس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السادس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السابع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثاني والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الثامن عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثالث والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس التاسع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس العشرون => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الرابع والعشرون => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :205930
[يتصفح الموقع حالياً [ 135
الاعضاء :0الزوار :135
تفاصيل المتواجدون
 

هل يلزمني إعادة العقد ؟

الفتوى
هل يلزمني إعادة العقد ؟
2035 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا شاب مسلم في الثلاثين من عمري عقدت قراني علي ابنة عمي و لم أدخل بها ثم سافرت إلي الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة و هناك تعرفت علي مجموعة من الملحدين و يغفر الله لي فمر بي شهران من الشك في ديني - و العياذ بالله - علما بأنني كنت في هذين الشهرين أصلي بانتظام و لا أرتكب أي كبيرة من الكبائر و لكن الشبهات أصبحت تؤثر في جدا و أصبحت طوال النهار و الليل أفكر هل ديننا هو الحق و ما عداه هو الباطل ثم هداني الله في نهاية هذين الشهرين إلي الحق و إلي طريق مستقيم فعاد إلي الإيمان و اليقين الكامل و قررت أيضا ترك بلاد الكفر بإذن الله إلي غير رجعة فهل تكون زوجتي بائنة مني و يجب علي أن أعقد عليها عقدا جديدا أم أن هذا لا يلزمني و بارك الله فيكم
جواب السؤال

أقول بحول الله وقدرته: عقدك صحيح إن شاء الله، لان اليقين لا يزول بالشك.
فالأصل صحة العقد بين المسلم وزوجه فإن ارتد أحدهما صراحة بطل العقد ، وهذا لم يحدث، فهي حديث أبي هريرة عند البخاري وغيرة من قول صلي الله عليه وسلم:"إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ، ما لم تكلم به أو تعمل به".
وأوصيك بكثرة الاستغفار، وأذكار الصباح والمساء ، والدعاء بالليل والناس نيام في الثلث الأخير من الليل.
وما عرضته في سؤالك حذر من الشرع ففي الحديث الحسن قوله صلي الله عليه وسلم " أنا برئ من كل مسلم مقيم بين ظهراني المشركين" وجمعا بين نصوص الشريعة ، وجلب المصالح ودرء المفاسد قرر علماؤنا رحمهم الله انه لا يحل السفر إلى بلاد الكفر إلا بشروط
1-أن يقيم شعائر دينه من صلاة وصيام وزكاة وحج.
2-أن يكون المُسافر إليه لا يوجد في بلده، فتخضع الحاجة والضرورة، والضرورة تبيح المحظور والضرورة تقدد بقدرها
3-أن يكون عالماً عارفاً بدرء الشبهات والشهوات وإلا فإن الضياع في غيابات جُب الكفر بالله، والانحلال الخلقي ... إلخ وما العلمانية والروتاري والماسونية منا ببعيد ، فمن أين أتت؟ ومن الذي أتي بها ودعا إليها؟
أسال الله أن يحفظني وإياك من المهلكات

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية