الحدود - المجلس الحادي والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الخامس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السادس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السابع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثاني والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الثامن عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثالث والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس التاسع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس العشرون => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الرابع والعشرون => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :205856
[يتصفح الموقع حالياً [ 25
الاعضاء :0الزوار :25
تفاصيل المتواجدون
 

طلاق الكناية

الفتوى
طلاق الكناية
2648 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ الكريم أرجو التفضل علي بالإجابة على هذا السؤال لأني سألت ولم أحصل على إجابة لتحرز طلاب العلم على الفتوى في أمور الأحوال الشخصية وأنا الآن في حيرة من أمري ولكم جزيل الشكر . حدث خلاف بيني وبين زوجتي فقالت لي سوف أذهب إلى بيت أهلي ولن أعود ولم أرد عليها بشيء ولكثرة الخلافات منذ تزوجتها من ثلاث سنوات فكرت في نفسي إلى متى سأبقى على هذه الحالة مشاكل وكلها بسبب الفقر فأنا طالب جامعي ولا أعمل فترات طويلة ومستقل في بيت عند أهلي وكل مصاريف البيت مسؤوليتي ولا أطلب مساعدة من أحد من الناس فقلت لأمي ولأبي نتيجة الخلاف الأخير مجموعة من العبارات أريد معرفة تأثيرها على عقد الزواج وهل تعتبر من ألفاظ الطلاق بالكناية وكلها باللهجة العامية السورية وهذه هي العبارات : 1ـ خليها تروح تتزوج واحد غني يلبي لها طلباتها أحسن مني فأنا ظالمها بهذه الحياة الفقيرة 2ـ سألني أبي ماذا قررت فقلت له : ( ما بدي إياها و لتأخذ البنت معها ) بمعنى لا أرغب بها أ و لا أريدها فلدي بنت عمرها سنة ترضع ولم أكن غاضب بل من شدة التفكير في المشكلة وإصرار زوجتي ولم تكن نيتي مقترنة بإنشاء الطلاق وكنت متردداً حتى إذا طلبت مني الصلح ورضيت بالعيش معي كنت سأصالحها . 3ـ( لو كان معي مال كان تركتها زمان لكن مامعي المؤخر وعندما يصبح معي مال سوف أتزوج عليها وأتركها وكنت أيام الخطبة قد ندمت على عقد الزواج وقلت لأحد الأصحاب لايربطني بها إلا المال وندمت على هذا الكلام) . وكلام كثير لأني مللت من المشاكل الزوجية و قلت في نفسي أن الإنفصال حل يريحني ويريحها ولا أريد ظلمها معي أكثر فأنا إنسان فقير وهذه حياتي ولن تتحسن إلا بعد التخرج من الجامعة وإستلام وظيفة بدخل ثابت . 4ـ إعتذرت زوجتي مني وطلبت أن أسامحها فلم أرد عليها و بقيت صامت فقالت خلص أنا عرفت مصيري بكرة بروح عند أهلي وأنا أسامحك بكل شيء بس بنتنا من سيربيها لم أرد بشيء وقامت تجمع ثيابها من أجل الذهاب لبيت أهلها وبقيت صامتا أنا في داخلي سامحتها في النهاية تصالحنا وعادت المياه لمجاريها ولكن ندمت على تفكيري والكلام الذي قلته لأبي وأمي عنها و كنت قد درست في أحكام الطلاق أن الطلاق نوعين أحدهما بألفاظ الكناية مع توفر النية مع العلم أن نيتي كانت مترددة ولم تكن هذه الكلمات بقصد إنشاء يمين طلاق وكانت مجرد إبداء رغبتي رداً على سؤاله وكنت أظن أن الخلاف سيستمر لأنها هددتني بالذهاب وعدم العودة وهل يترتب علي شيء نتيجة هذا الكلام أرجو الإجابة بسرعة ولكم جزيل الشكر .
جواب السؤال

أخي الحبيب : أُحيلك إلي الفتوى بالرابط التالي(هنا)
يبّين لك أقوال أهل العلم، وما يتعلق بالفتوى هنالك، وقد تستفيد منه شيئاً وأما
موضوعك هذا فلا أري فيه شيئاً- إن كان كما حكيت - واصرف عنك شياطين الجن والإنس
واصبر علي ما أصابك من عزم الأمور فإن بعد العسر يسراً، وأوصيك بزوجتك ، وأوصي زوجك
بك، أسأل الله لكما التيسير أنه نعم المولي ونعم النصير.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية