القائمة الرئيسية |
|
|
البحث |
|
|
القائمة البريدية |
|
|
عدد الزوار |
|
|
|
الاعتكاف في أدوار أعلي المسجد
|
|
الفتوى |
|
|
|
| الاعتكاف في أدوار أعلي المسجد 2113 زائر 14-02-2012 د / صبري عبد المجيد | السؤال كامل | السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أحبكم في الله
عندنا في قريتنا مسجد التوحيد الدور الأول به مسجد للرجال وملحق به مصلي للنساء والدور الثالث عبارة عن مكان للحضانة وتعليم التجويد وتحفيظ القرءان الكريم
والسؤال
1- هل يصح الاعتكاف في هذا الدور الأخير الذي قد أُعد للحضانة وتحفيظ القرءان الكريم مع العلم بأن باب هذه الأدوار التالية للدور الأول كلها خارج المسجد فإذا أراد المعتكف أن يصلي فإنه سيخرج من باب إلي الشارع مسافة 3 أمتار تقريبا ثم يدخل إلي المسجد للصلاة وبعد الصلاة سيخرج من الباب ويصعد للدور المخصص للاعتكاف
2- يوجد في القرية مسجد أخر تابع للأوقاف و فيه اعتكاف والاعتكاف داخل المسجد ولا يضطر المعتكف إلي الخروج للشارع فهل الاعتكاف فيه أفضل أم في المسجد الأول .
3- إذا اعتكف البعض في المسجد الأول بحجة أن في المسجد الثاني بعض المعتكفين من جماعة الإخوان المسلمين وأنهم يخالفون في فكرهم فكر أهل السنة فهل هذه حجه مقبولة ؟
عذراً للإطالة وجزاكم الله خيراً وبارك فيكم ونفع بكم | جواب السؤال | الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد، فإن الدور الثالث المخصص للحضانة وتحفيظ القرآن ليس تابعا للمسجد حسب ما ورد في السؤال، وهذا ظاهر لا يحتاج إلى سؤال لقوله تعالى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة : 187]،والشاهد أن الاعتكاف في المسجد شرط في صحة الاعتكاف. ثم اعلم أن الاعتكاف له ضوابط جهلها كثير من الأخوة، وتوسعوا في دائرة الضرورة التي تبيح الخروج من المعتكف، بما يتنافي مقاصد الاعتكاف. وعليه فالاعتكاف في المسجد الأخر هو الغاية والحُجة المذكورة فيها تكلف زائد، ولماذا تهرب من ملاقاة صاحب الفكر المخالف لمنهجك، فإن كنت على علم – وهذا مطلب في كل لأخ غالبا – فخذ بيده وأملي عليه المشروع وغير المشروع بما نص عليه القرآن وصحيح السنة بفهم سلف الأمة، ولا تسمح بالخروج عن حدود المنهج السابق إلى طريق الجدال وأراء الرجال المجردة عن الأصل السابق أو المبنية على الاستحسان والتذوق ..الخ. | جواب السؤال صوتي | | | |
|
|
|
|
|
|
روابط ذات صلة |
|
|
|
الفتوى السابق
| الفتاوي المتشابهة
| الفتوى التالي
|
|
|
|
|
| |