الحدود - المجلس الحادي والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الخامس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السادس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السابع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثاني والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الثامن عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثالث والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس التاسع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس العشرون => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الرابع والعشرون => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :205844
[يتصفح الموقع حالياً [ 84
الاعضاء :0الزوار :84
تفاصيل المتواجدون
 

كنت نصاباً وأريد التوبة

الفتوى
كنت نصاباً وأريد التوبة
1979 زائر
14-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انني شاب كنت اقوم با النصب والاحتيال على الناس وذالك بدعائي اني معالج روحاني اعالج كل الامراض والحقيقة انني لا افقه اي شي في الروحانيات ولا افعل شي نهائيا لمن يطلب مني العلاج وكل الامر يقتضي باني ادعي من اجل ان انصب على الناس با المال وبعد ان ااخذ المال لا افعل لهم شي نهائيا لانني لست معالج ولقد زين لي الشيطان عملي فكان ياتيني زبائن احيانا يطلبون امر مباح كعلاج مرض نفسي او روحي وكنت اخدعهم بان علاجاتي كلها في القران وحسب الشريعة الاسلامية وكان احيانا ياتيني اشخاص يطلبون مني امور محرمة كجلب الحبيب لممارسة البغاء او التفريق بين زوجين وكنت ايضا اخدعهم وادعي باني استطيع الجلب والتفريق وكل هذا طبعا كذب فلم اكن افعل شي وبعد ان جمعت مبلغ من هذا العمل المحرم المشين انسرق مني كل المال الذي جمعته كله بدون ان يبقى اي مال ويبدو ان دعوات المظلومين قد اصابتني وانا الان قد تبت الى الله وتركت هذا العمل وندمت على ما فعلت وليست توبتي بسبب سرقة المال فلا والله . بل ان تبوتي كانت هداية من الله سبحانه وتعالى والان سؤالي هل ينبغي علي ان اعيد المال الذي نصبت به على الناس على الرغم من ان المال قد انسرق هل يعتبر سرقة المال تطهير لجريمتي ام انه ينبغي علي اعادة كل ما نصبت به على الناس علما انه ليس باستطاعتي جمع اموال من اجل اعادتها ولا استطيع الوصول للناس الذين نصبت عليهم
جواب السؤال

الحمد لله وبعد، فإن عملك هذا قد جمع بين محرمات عدة منها:
1- الغش.
2- أكل أموال الناس بالباطل.
3- التعاون على الإثم والعدوان.
والتوبة من الذنب تستلزم الإقلاع عنه، والندم عليه، والعزم على عدم العودة إليه، وهذا بين العبد وربه، ومنه مستلزماتها فيما بين العبد والعبد إضافة إلى ما سبق رد المظالم إلى أهلها. وهذا الشرط فيه مسائل وتفريعات فقهية ليس هذا مجالها.
والمطلوب منك فيما يتعلق بسؤالك رد ما أخذته إن علمته، وإن لم تعلمه فتصدق بحقه عندك، وأن لم تعرفهم لكثرتهم، فأنت مدين بما أخذته بغلبة ظنك وفي ذمتك وإن كنت فقيرا فتجوز لك الزكاة لسد دينك هذا، وإن علمت أحدا من أهل المال والفضل والإحسان فاطلب منه تبرئتك من ديونك بشرط ألا يترتب على ذلك مفسدة ظاهرة في حقك، وأخشى أن تكون ملتحيا فهذه مشكلة أخرى يترتب عليها الكثير من الفتن والمفاسد لإخوانك المحترمين من أهل الفضل والحق التدين بالقول والعمل أسأل الله الهداية للجميع.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية