الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :193651
[يتصفح الموقع حالياً [ 39
الاعضاء :0الزوار :39
تفاصيل المتواجدون
 

حكم حلق اللحيه

الفتوى
حكم حلق اللحيه
1756 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
هل يجوز لى حلق اللحيه ؟ مع العلم انى قد أذهب الى الجيش بعد اربع شهور ،وحدث انى هيتعملى لى ملف انى اخاف ان اعفى من الجيش بسبب دواعى امنيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جواب السؤال

الحمد لله وبعد: ليعلم السائل أن إعفاء اللحية واجبٌ قولًا واحدًا، ومن ادعى خلاف ذلك فقد خالف النصوص والأصول وضحك عليه الشيطان، فاستحوذ عليه وأتبعه هواه والظاهر من سؤالك أنك متمسك بهذه السنة الواجبة، ولكنك على موعد مع الخدمة العسكرية الإجبارية، واللحية تتعارض مع قوانينها الاستعمارية، والحالة هذه حافظ على لحيتك حتى الموعد المقرر لك، فاذهب إليهم وليأمرك المسئول بحلق لحيتك للالتحاق بالخدمة العسكرية إجباريًا، وهنا فرق بين من لابس الفعل الشرعي فعجز عنه، وبين من ادعى العجز قبل ملابسة الفعل الشرعي، ولكل حـُكـمه، وحالتك أنك لابست الفعل الشرعي وحيل بينك وبينه،فالإثم ليس عليك، وإنما على من منعك ملابسة الفعل الشرعي، فلا يحل لك حلق لحيتك الآن، ولكن بعد الذهاب إلى منطقة التجنيد فستجبر على حلقها. والذي أعلمه الآن أنه لابد من حلق اللحية بخلاف السابق، فكان الشخص يعترض على حلق اللحية، وتبدأ سلسلة التحقيقات حتى تنتهي بخروجه، وهنا كانت الفتوى على الجمع بين المصالح والمفاسد عاجلا أو أجلا.واعلم أنه من يتق الله يجعل له مخرجا، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا، إن الله مع اللذين اتقوا والذين هم محسنون.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية