الحدود - المجلس الحادي والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الخامس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السادس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السابع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثاني والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الثامن عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثالث والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس التاسع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس العشرون => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الرابع والعشرون => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :205856
[يتصفح الموقع حالياً [ 26
الاعضاء :0الزوار :26
تفاصيل المتواجدون
 

صلاة التهجد

الفتوى
صلاة التهجد
1813 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
وقع خلاف بين المصلين في العشر الاواخر من رمضان في صسجد الحي حيث عمد بعض الاخوة بالاتفاق مع الامام الى تاخير صلاة التراويح الى التلث الاخير من الليل بينما عارض اخرون بقولهم ان هدا مخالف للسنة محتجين بفتوى للشيخ الالباني واصبحوا يبدعنهوم ووصل بهم الامر الى حد الشجار مع العلم ان منهجهم سلفي لكن ولله الحمد تصالحوا قبل ايام واتفقوا ان يبحثوا عن الصواب من العلماء الثقات.... من هو المصيب ومن هو المخطئ مع الدليل من السنة
جواب السؤال

الحمد لله وبعد، فهذه ثمرة الجهل بين الأخوة الذين يهتمون بإطلاق اللحية وتقصير الثوب والجري هنا وهناك بعيداً عن طلب العلم بتأصيل وتقعيد.
وليبحثوا في المسألة في كتب الكبار القدامى والمتأخرين و من سار علي نهجهم من المعاصرين.
وليعلموا انه من أصول البحث جمع ما في الباب من الأخبار والآثار وتحريرها صحةً وضعفاً ثم النظر في كلام الأئمة عليها، فهماً واستنباطاً وقولاً وعملاً، وتخريج ذلك علي قواعد أصول الفقه إن استطاعوا ليروا الحقيقة التي عابوا عليها في ظل تقليدهم الأعمى لراغبي الفتنة الشقاق.
ومن جملة ما يلزم هؤلاء النظر فيه قول عائشة في الصحيحين " كان صلي الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأيقظ أهله وأحيا ليله"
وفي سياق لمسلم " وجدًّ "
وفي لفظ لها عند مسلم " كان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره"
وكان صلي الله عليه وسلم قد صلي القيام، فماذا يعني شدّ المئزر، وإيقاظ الأهل، ولإحياء الليل؟ وماذا يعني الجِـد؟ وماذا يعني قولها " كان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره " ؟
ظاهره انه كان يأتي بمزيد من العبادة علي خلاف العادة.
فما هي هذه الزيادة؟ أصلاة أم قراءة للقرآن ؟ أم سمر ولهو مباح؟...إلخ

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية