الحدود - المجلس الحادي والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الخامس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السادس عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس السابع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثاني والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس الثامن عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الثالث والعشرون => كتاب الحدود ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس التاسع عشر => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ مساوئ الأخلاق ومذمومها - المجلس العشرون => مساوئ الأخلاق ومذمومها لأبي بكر محمد بن جعفر الخرائطي (ت ٣٢٧هـ) ۞ الحدود - المجلس الرابع والعشرون => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :205836
[يتصفح الموقع حالياً [ 38
الاعضاء :0الزوار :38
تفاصيل المتواجدون
 

أخذ قرض من بنك سداد الديون

الفتوى
أخذ قرض من بنك سداد الديون
2065 زائر
14-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب متزوج في السنة النهائية من دراستي خرجت من زواجي مديون وأصحاب الدين لا يستطيعون الصبر عليا هذه السنة ولا أجد منفذا لي لسد ديوني سوا عمل قرض من البنك وكنت رافضا لهذا الموضوع غي أني أجيبها يمين اجيبها شمال مش لاقي غير القرض وخاصة أن أمي تلح عليا بعمل قرض علي المعاش لسد الديون فهل كوني مضطرا للقرض من البنك ذلك يتيح لي عمل القرض ؟ وجزاكم الله خيرا
جواب السؤال

الحمد لله وبعد، فإن القرض المادي على ما هو معروف عند البنوك الربوية محرم باتفاق الأمة سلفا وخلفا لاجتماعهم على هذه القاعدة " كل قرض جر نفعا فهو ربا " والربا محرم بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، نحن نعلم أنه من يتق الله يجعل له مخرجا..، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا، وأقترح عليك طريقا تسلكه وهو " عملية التورق " وهي أن تشتري سلعة ما آجلا – أي بالقسط – ثم تبيعها لمن شئت – غير بائعها لأن هذا حرام – نقدا حسبما ترى، ولهذا تحل المشكلة بطريق فيه بحبوحة شرعية بعيدا عن طريق الوحل السابق لقوله صلى الله عليه وسلم " لعن الله آكل الربا ومركله وكاتبه وشاهده وقال هما سواء...، ولقوله تعالى: (فأذنوا بحرب من الله ورسوله) يسر الله أمرك وفرج همك.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية